Top Ad unit 728 × 90

المخترع الرمادي لـ"علوم وتكنولوجيا": اخترعت جهاز DTD لدمج الصم والبكم في المجتمع

إلى الشباب اليمني وخاصة المعجب منه بالغرب والمتشائم من أمته نقدم اليوم نموذجاً مشرقاً ومشرفاً لبلادنا من المخترعين الطموحين الذين لم تقف الظروف الحالية للوطن عائقاً أمام تفكيرهم وعملهم الدؤوب لتقديم اختراعات جديدة تفيد مجتمعهم وترفع اسم اليمن بين الدول في مجال الاختراعات. المخترع محمد الرمادي شارك في المعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط الذي أقيم في دولة الكويت نوفمبر 2015 باختراعين حصل بهما على ميداليتين ذهبيتين، حول هذين الاختراعين التقينا المهندس الرمادي وخرجنا بالحصيلة التالية.

لقاء/ هاشم السريحي
jshashem@gmail.com

*هل يمكنك إعطاء القارئ الكريم نبذة عن اختراعك؟
الاختراع الأول: اتيكيت تون Eteket Tone عبارة عن جهاز يجعل الجوال في وضعية الصمت أو الاهتزاز إذا دخل في نطاق معين لكي لا يزعج الآخرين أو يتسبب في إحراج حامل الجوال ولا يتسبب في انقطاع أي اتصال أو انقطاع استقبال المكالمات ولا يتحكم في الهزاز أو تغير النغمات الصوتية بل ما عليه فعله هو تحويل الجوال من عام إلى صامت ويتم وضع الجهاز في الأماكن التي تسبب فيها رنات الجوال إزعاجاً كالمساجد و المستشفيات و قاعات المحاضرات  والجامعات والمدارس, وليس له أي مضار جانبية لأنه يعمل على ذبذبات ضعيفة جداً.
الاختراع الثاني: ''DTD '' Deaf talking Device عبارة عن جهاز يوضع في الساعد ليساعد الأصم الأبكم على التواصل مع الناس لكتابة ما يريد قوله واستقبال الأصوات وتحويلها إلى اهتزازات أو وميض وألوان ضوئية، وللجهاز عدة إكسسوارات ومنها: DTD-Sleep  و DTD-Bracelet و DTD-Bell.
DTD-Bell : هي قطعه يتم تعريفها على DTD وتوضع بجانب جرس الباب أو الطفل الرضيع وعند رن جرس الباب أو بكاء الطفل تقوم بإرسال إشارات إلى DTD  فيقوم بالاهتزاز وإعطاء وميض ضوئي في جهاز DTD.
DTD-Bracelet : هي أسويرة يد (مرنة وضد الماء) تتم تعرفتها على DTD وتوضع في معصم اليد ويمكن السباحة وممارسة الرياضة بها بحرية ويتم إرسال المعلومات من قبل جهاز DTD في حين كان هناك طارق على الباب إلى الاسويرة.
D-Sleep : هي منبه خاص بالصم البكم ويتم ضبطها بواسطة DTD.

*كيف توصلت إلى هذا الاختراع؟
بالنسبة للاختراع "اتيكيت تون "Eteket Tone عندما كنت أصلي في المسجد غالباً ما كنتُ أسمع رنات جوالات أثناء الصلاة وينزعج منها المصلون وتشتت تركيزهم في الصلاة عندها راودتني هذه الفكرة.
أما ''DTD'' Deaf talking Device لدي أصدقاء وأقارب من الصم البكم عندما أتواصل معهم أجد صعوبة في بعض الأحيان ولاحظت أيضاً أنهم يعانون من صعوبة التواصل مع المجتمع ففكرت في هذا الاختراع.

*ما الذي سيقدمه هذه الاختراع للمجتمع؟
سيحل جهاز "اتيكيت تون "Eteket Tone مشكلة رنات الجوال والتي تسبب إزعاجاً للحاضرين في المساجد والمستشفيات وقاعات المحاضرات والجامعات والمدارس.
''DTD'' Deaf talking Device الفائدة من هذا الابتكار هو تواصل ومزج الصم البكم في المجتمع والأسرة والشارع وتسهيل التعامل في الشراء والبيع والمدارس والمعاهد والجامعات والعمل بطريقة أسهل.

*ما هي مشاركاتك؟
شاركت في المعرض اليمني الثاني للاختراعات في العاصمة صنعاء 27- 28 نوفمبر 2013.
الملتقى الوطني الثاني للمخترعين الشباب في محافظة الحديدة 10- 13 مارس 2014.
تيدكس المكلا TEDx-ALMUKALLA 15 يناير 2015.
 المعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط المقام في دولة الكويت 16- 19 نوفمبر 2015 وتحصلت على ميداليتين ذهبيتين.

*ما هي الصعوبات التي واجهتك؟
أهم مشكلة واجهتها هي صعوبة التعامل مع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاتصالات فالتحقت بمعهد الهاشمي ودرست فيه دبلوم صيانة الإلكترونيات ودبلوم صيانة جوالات ودبلوم أجهزة اتصالات؛ بالإضافة إلى عدم وجود الدعم المادي لتحويل الاختراع إلى منتج.

كلمة أخيرة...
أحب أن أشكر كل من ساعدني ووقف معي ودعمني وأخص بالذكر المهندس والمخترع فهد عبدالله باعشن والمخترع خالد أحمد النوبي ومؤسسة حضرموت للاختراع ومؤسسة نهد التنموية ومؤسسة عون.

لقراءة اللقاء من موقع الثورة نت انقر: هنا
أما لقراءة اللقاء من صفحة pdf للثورة انقر: هنا
المخترع الرمادي لـ"علوم وتكنولوجيا": اخترعت جهاز DTD لدمج الصم والبكم في المجتمع
المخترع الرمادي لـ"علوم وتكنولوجيا": اخترعت جهاز DTD لدمج الصم والبكم في المجتمع Reviewed by مدونة هاشم السريحي on 3/02/2016 Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.